Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

mercredi 27 avril 2011

الزيادة في الأجور تطال العسكر بأمر ملكي

الزيادة في الأجور تطال العسكر بأمر ملكي

الزيادة في الأجور تطال العسكر بأمر ملكي - Hespress

أعلن بلاغ للديوان الملكي بأن الملك محمد السادس قد طالب الحكومة بأن تشمل الزيادات المعلن عنها في الأجور والمعاشات كافة أفراد النتظيمات ذات القوانين العسكرية وشبه العسكرية من الدرك الملكي إلى الوقاية المدينة، مرورا عبر القوات المسلحة والدرك.

واعتبر بلاغ الديوان الملكي الثلاثاء 27 أبريل بأن دواعي التعميم ترتبط بـ "الحرص الملكي على أن يشمل تحسين الوضعية المادية كافة موظفي وأعوان الدولة المدنيين منهم والعسكريين"، وأضيف بأن تعليمات الملك قد أعطيت للحكومة باعتباره " القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية".

كما ورد ضمن ذات الوثيقة المتناقل مضمونها عبر قصاصة لوكالة الأنباء الرسمية بأن هذا القرار تجسيد للعناية التي ما فتئ الملك يوليها للنهوض بالأحوال الاجتماعية لكافة فئات الشعب ومن بينها أسرة القوات المسلحة التي تتولى السهر على الدفاع عن حوزة المملكة وأمنها واستقرارها

mardi 26 avril 2011

الملك محمد السادس يخفف ديون الفلاحين الصغار


الملك محمد السادس يخفف ديون الفلاحين الصغار - Hespress
أكد الملك محمد السادس حرصه على تحسين الأوضاع الاجتماعية للفلاحين الصغار، ومحاربة الفقر والتهميش بالوسط القروي، لجعلهم في صلب التنمية البشرية والقروية ، وعمادا للتنمية الفلاحية بالمغرب، تقديرا لهم ، لما يتحلون به من قيم الكد والجد والاجتهاد ، ومن تشبث راسخ بخدمة أرضهم والارتباط بها.
ودعا الملك محمد السادس، الثلاثاء 26 أبريل، في رسالة وجهها إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الرابعة للفلاحة، الحكومة إلى تخفيف ديون الفلاحين الصغار من خلال تسعة إجراءات يُنتظر أن تشمل حوالي 200.000 من صغار الفلاحين المعوزين، وأن تنعكس إيجابيا على جميع أفراد أسرهم.
ويأتي في طليعة هذه الإجراءات تخفيف عبء ديون الفلاحين الصغار، المترتبة عليهم لدى القرض الفلاحي للمغرب، وإعادة جدولتها، وذلك وفق معايير موضوعية ومنصفة، تراعي على الخصوص الأضرار التي لحقت بهم، بسبب الإنعكاسات السلبية للتغيرات المناخية، وترك المجال مفتوحا أمام هؤلاء الفلاحين الصغار لإمكانية الاستفادة من سلفات جديدة، مع إعفائهم من تكاليف مياه السقي برسم المواسم الفلاحية لما قبل سنة 2008 ، في حدود عشرة آلاف درهم ، مع إعفائهم من الفوائد الناجمة عنها، وإعادة جدولة القسط المتبقي الذي يفوق هذا المبلغ ، وذلك لمدة قد تصل إلى سبع سنوات .
ويرمي رابع إجراء إلى تحسين وضعية العمال الفلاحيين ، بالعمل على الرفع من الحد الأدنى لأجورهم، إضافة إلى جعل العالم القروي والفلاح الصغير في طليعة المستفيدين من تعميم نظام التغطية الصحية، والمساعدة الطبية ، وفق مخطط عقلاني ومضبوط ومتدرج.
أما الإجراء السادس فيهدف إلى مضاعفة جهود تعميم التمدرس بالعالم القروي ، وخاصة بالنسبة للفتيات، اللواتي ينتمين للفئات والمناطق المعوزة والنائية، وذلك بتوفير الشروط والبنيات الأساسية الكفيلة بتمكينهن من مواصلة دراستهن، علاوة على مواصلة مشاريع فك العزلة عن المناطق النائية أوالصعبة، وتوفير البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية بالعالم القروي ، ولا سيما من خلال تعزيز برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
هذا ويروم الإجراء الثامن تقوية التمويل العمومي والمرصود لدعم الفلاحة التضامنية ،لأثرها الملموس في تحديث القطاع الفلاحي ، والرفع من تنافسيته ، وتوفير فرص الشغل، ومحاربة التهميش والهشاشة.
ويهدف الإجراء التاسع والأخير إلى التدبير الناجع للإعانات المخصصة للفلاحين الصغار ، الذين يعانون من مختلف التقلبات المتسارعة ، ليس فقط المناخية منها، وإنما أيضا الاقتصادية، وتلك المرتبطة بالأسواق العالمية للمواد الغذائية.

dimanche 24 avril 2011

لاماب: 4500 مُشارك في مسيرة 24 أبريل بالبيضاء




قالت وكالة المغربي العربي للأنباء (لاماب) أن عدد المشاركين في مسيرة 24 أبريل في الدار البيضاء للمطالبة بإصلاحات سياسية واجتماعية، بلغ 4500 مشارك من المجتمع المدني، إضافة إلى مناضلين سياسيين وحقوقيين.
ورفع المشاركون في المسيرة التي دعت إليها حركة 20 فبراير مدعومة بمنظمات من المجتمع المدني ، شعارات تدعو إلى تغيير يشمل كل المجالات ، كما عبروا عن مطالب بمزيد من الديمقراطية والعدالة الاجتماعية .
وانطلقت هذه المسيرة السلمية ، التي لم يتم خلالها تسجيل أي حادث ، من ساحة النصر بدرب عمر مرورا بشارعي إدريس الحريزي والحسن الثاني، لتصل إلى ساحة نيفادا قرب ولاية الدار البيضاء الكبرى .
ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تطالب ب" محاربة الرشوة والفساد " و" رفض الجمع بين الثروة والسلطة " و"استقلال القضاء " و" احترام حقوق الإنسان " .
كما رفعوا لافتات تطالب ب " دستور ديمقراطي يعكس إرادة الشعب " ويكرس دولة المؤسسات ويضمن فصلا حقيقيا ومتوازنا للسلط .
وطالبوا أيضا بضمان " شروط المواطنة الكاملة والمساواة في الحقوق والواجبات لتوفير ظروف العيش الكريم "، وبمغرب جديد ، وبعدم الإفلات من العقاب ، وبإعلام عمومي ديمقراطي وسكن لائق .
وقد تم خلال هذه المسيرة كذلك رفع شعارات من قبيل " الشعب يريد التغيير " و" لا للفساد وللزبونية والمحسوبية " ، و" كرامة ، حرية ، عدالة اجتماعية ".
المصدر: hespress

samedi 23 avril 2011

مطالب بمنع راغب علامة من دخول المغرب

لا تزال الحملة المطالبة بوقف مهرجان " موازين " في المغرب مستمرّة . علماً بأنّ الحملة تأخذ على منظّمي المهرجان صرف أموال طائلة عليه وعلى الفنانين في حين أنّ المغرب يعاني من أزمة اقتصادية .
وتستمر انتقادات الصحافة المغربية للفنانين اللبنانيين الذين يشاركون في هذا اللقاء مقابل مبالغ مالية كبيرة .
بعدما طالت الانتقادات هيفاء وهبي ، ونانسي عجرم ، وسيرين عبد النور ، شنّ صحافي مغربي هجوماً حاداً على راغب علامة . واتهم الصحافي الـ "سوبر ستار" وغيره من المطربين المشارقة والأجانب بـ " سرقتنا " على حد تعبيره .
وتساءل في مقاله عما إذا كان الدستور المغربي الذي سيصدر قريباً ، سيمنع مجيء علامة وأمثاله إلى المغرب كي يغني ساعتين فقط ويأخذ 200 مليون سنتيم .
وذكّر الصحافي بأنّ راغب الذي تقاضى هذا المبلغ من أجل الغناء في المغرب ، سبق أن شتم الشعب المغربي وأهان المرأة المغربية منذ سنوات .
وتعود تفاصيل القصة إلى سنوات بعيدة حين انتشرت شائعات تفيد بأنّ علامة وصف المرأة المغربية بسهلة المنال . وهو الأمر الذي أدّى إلى قطيعة معه دامت 16 عاماً . علماً بأنّ علامة نفى ذلك جملةً وتفصيلاً .
وكان راغب قد قدّم منذ أشهر حفلة في المغرب بعد انقطاع 16 عاماً بسبب تلك التصريحات المزعومة ، وصرّح وقتها للصحافة المغربية بأنّه كان ضحية شائعة مريضة .
 ورغم الإقبال الكبير على حفلته في المغرب ، إلا أنّه خرجت الكثير من الأصوات المعارضة لدخوله المغرب . وذهبت إلى المطالبة بعدم استقباله .
كما انطلق هجوم عنيف على قناة " دوزيم " المغربية التي استضافت علامة وتصاعدت المطالبات بمقاطعة القناة .
الهجوم طال أيضاً إليسا خوري وهيفاء وهبي اللتين اتهمهما كاتب المقال بإهدار أموال المغرب في حين أنّ المواطن يعيش تحت خط الفقر .
ويتردّد أنّ كلفة مهرجان " موازين " تصل إلى حوالي 12.8 مليون دولار ، في حين أنّ مدير المهرجان عزيز الداكي أكد بأنّ الكلفة لا تتجاوز 5.4 ملايين دولار.
يُذكر بأنّ المهرجان يقام سنوياً في شهر ماي ،ويحضره فنانون من مختلف أنحاء العالم ، وسوف تشارك في دورته العاشرة هذا العام شاكيرا ، وميادة الحناوي ، وكاظم الساهر وعمرو دياب .

قرصان مغربي يوقف عمل موقع قناة " العربية " الإخبارية السعودية

تعرض الموقع الرسمي لقناة " العربية " الإخبارية لاختراق من جانب قراصنة أوقفوا عمل الموقع تماما ووضعوا صفحة سوداء خالية بدلا من الأخبار التي ينشرها الموقع .
وأعلن القرصان عن نفسه معبرا عن هويته كقرصان مغربي بينما ظهر اسمه باعتباره " كراك مان " في حين لم يكتب مطالبه أو يكشف عن سبب اختراقه للموقع مثلما كان يحدث في حالات الاختراق السابقة .
ويعد الموقع الإلكتروني " العربية نت " كيانا إعلاميا منفصلا عن القناة الإخبارية وإن كان مرتبطا بها لكن له إدارة خاصة وفريق عمل متخصص يديره من إمارة دبي .
وفي محاولة للتغلب على عملية القرصنة قام فريق " العربية نت " بالإعلان عن موقع بديل لتصفح المواد المنشورة لحين التغلب على مشكلة القرصنة التي تكررت في السابق بطرق ومن جهات مختلفة .
ويحمل موقع العربية منذ يومان تنويها في صدر الصفحة يضم ترددات بديلة لقناة " العربية " الإخبارية التي تتعرض وفقا للتنويه لعمليات تشويش متعمدة في عدد من الدول من جانب جهات لم تسمها القناة .

الأميرة للا سلمى تحضر الزفاف الملكي البريطاني


 الأميرة للا سلمى تحضر الزفاف الملكي البريطاني - Hespress

أكدت الأميرة للا سلمى، عقيلة الملك محمد السادس، حضورها حفل الزفاف الملكي للأمير ويليام وخطيبته كيت ميدلتون وفق ما ذكرته مصادر صحفية بريطانية.
وستكون الأميرة للا سلمى ضمن قائمة ضيوف الملكة إليزابيث وابنها الأمير تشارلز لكبار الشخصيات الملكية التي ستحضر العرس البريطاني المقرر إقامته في التاسع والعشرين من أبريل الجاري.
وضمت القائمة الرئيسية للعرس والخاصة بالملكة البريطانية كل من ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والأغاخان، والملكة صوفيا، وولي عهد أسبانيا الأمير فيليبي، وولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وملك بوتان، وسلطان بروناي، وملك وملكة بلغاريا، وملكة الدنمارك، وأمير دولة الكويت، وأمير لوسوتو، والدوق الأكبر للكسمبورغ، فضلاً عن كل من ملك وملكة ماليزيا، وأمير موناكو، وأمير هولندا فريسور، وملكة وملكة النرويج، وأمير دولة قطر، والأمير عبد العزيز بن فهد من المملكة العربية السعودية، وملك سوازيلاند، والأميرة ماها من تايلاند، وملك تونغا، وأميرة السويد فيكتوريا، ووليِ عهد يوغسلافيا الأمير ألكسندر، والأميرة كاثرين.
في الوقت الذي لم يبعث فيه ملك كامبوديا راقص الباليه السابق، نورودوم سيهاموني، أي رسائل تؤكد حضوره أو اعتذاره عن حفل الزفاف الملكي.
وذكرت صحيفة “ذا صن” أن الـ2000 مدعو لحفل زفاف الأمير ويليام وكيت ميدلتون مقسمين إلى أربع قوائم، الأولى خاصة بالعروسين وتضم مايقرب من 388 شخصًا من الأصدقاء المقربين لهما، والقائمة الثانية مقتصرة على الملوك والرؤساء ضيوف الملكة اليزابيث والمقدر عددهم بـ 255، والقائمة الثالثة خصصت لأقارب العروس والمحتمل أن يصل عددهم إلى 254 فردًا.
أما القائمة الرابعة والتي ستضم 1000 اسمًا، ستشتمل على أهم السياسيين، وكبار موظفي الدولة فضلاً عن الدبلوماسيين الأجانب.
والجدير بالذكر أن موقف ملك كامبوديا، نورودوم سيهاموني، ليس بغريبًا على الأسرة المالكة الكامبودية، إذ رفض والده الملك سيهانوك في العام 1963 حضور حفل زفاف الأميرة ألكسندرا اعتراضا منه على عدم تخصيص حرس شرف يرافقه وعدم السماح له بالإقامة في قصر ويندسور.
المصدر: Hespress

جلالة الملك يعطي بأكادير انطلاقة أشغال إنجاز سد على وادي الغزوة بكلفة 45 مليون درهم

 جلالة الملك يعطي بأكادير انطلاقة أشغال إنجاز سد على وادي الغزوة بكلفة 45 مليون درهم

 أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اليوم الجمعة بمدينة أكادير، انطلاقة أشغال إنجاز سد على وادي الغزوة لحماية المدينة من الفيضانات، والذي سيتم بناؤه بكلفة إجمالية تبلغ 45 مليون درهم.
المشروع جزء من برنامج واسع لحماية المدينة ومينائها من مخاطر الفيضانات
 السد سيمكن من إحداث حوض مائي على مساحة 9 كلم مربع
ويندرج إنجاز هذه المنشأة المائية في إطار برنامج واسع يروم تهيئة وحماية حوض وادي سوس من الفيضانات والتدبير المندمج للموارد المائية وتطعيم الفرشة المائية بالمنطقة.
وسيمكن السد الجديد، الذي سيتم إنجازه على مدى 24 شهرا بتمويل مشترك بين وزارة الداخلية وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة، من إحداث حوض مائي على مساحة 9 كيلومترات مربعة.
وتبلغ حقينة السد، الذي يتطلب بناؤه وضع 280 ألف متر مكعب من الردوم وإقامة حاجز رئيسي فوق الأساس على ارتفاع 22 مترا، 360 ألف متر مكعب.
ويندرج سد الغزوة الذي سيتم تشييده بالجماعة القروية الدراركة (10 كلم عن مدينة أكادير) في إطار الجهود المبذولة من أجل حماية ميناء أكادير والمنطقة السياحية "مارينا" من مخاطر الفيضانات، والتي تتسبب أيضا في عرقلة حركة السير من خلال غمرها للطريق الوطنية رقم واحد وكذا شارع محمد الخامس.
كما يعد سد وادي الغزوة أحد مكونات برنامج حماية حوض وادي سوس من الفيضانات الذي رصدت له اعتمادات إجمالية تفوق مليار درهم، والذي يتضمن أيضا إقامة مجموعة من السدود التلية المماثلة وإقامة عدد من الحواجز الوقائية التي ستساهم في التطعيم الاصطناعي للفرشة المائية. 
المصدر: MAP 

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة